إيران: سنواصل تخصيب اليورانيوم رغم فقدان الثقة في الولايات المتحدة

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، مجيد تخت روانجي، أن إيران ستواصل برنامج تخصيب اليورانيوم لديها، رغم فقدان الثقة تجاه واشنطن بعد الهجمات الأخيرة على منشآتها النووية، لكنه شدد على أن أبواب الدبلوماسية لا تزال مفتوحة.

قال تخت روانجي في مقابلة مع “NBC News” أنه لن ترد إيران على أي عمل عدواني من الولايات المتحدة ما لم يتم توجيهه أولًا ضدها، مؤكّدًا: “نحن مع الدبلوماسية والحوار، لكن على الحكومة الأمريكية أن تضمن لنا عدم شنّ أي ضربات عسكرية خلال سير المفاوضات، وهذا شرط أساسي لنا” .

وأضاف أن سياستهم في تخصيب اليورانيوم لم تتغير، وأن لإيران الحق الكامل في تخصيب اليورانيوم داخل أراضيها، شريطة عدم السعي نحو العسكرة في المجال النووي . وأوضح أنهم مستعدون لمناقشة نطاق التخصيب ومستواه وقدراته في إطار الحوار الدبلوماسي.

وردا على سؤال حول مصير 400 كجم من اليورانيوم عالي التخصيب، قال: “لا أعرف مكان هذه المواد، وأفضل عدم الإفصاح عن المزيد”.

في الخلفية، شنت الولايات المتحدة ضربات على مواقع نووية إيرانية في 22 يونيو الماضي، بعد هجمات إسرائيلية في 13 يونيو، ما أسفر عن مئات الضحايا.

جاءت هذه الخطوة بعد تصريح المبعوث الأمريكي الخاص بمنطقة الشرق الأوسط، ستيف ويتكوف، عن محادثات مستمرة مع إيران حول صفقة نووية مرتبطة بتطوير برنامج مدني بدون تخصيب داخل إيران .

موضوعات متعلقة

استقالة رئيس وزراء بريطانيا بعد عامين من توليه رئاسة الحكومة.. وهؤلاء أبرز المرشحين لخلافته

أعلن رئيس وزراء بريطانيا، كير ستارمر، اليوم الإثنين، استقالته من منصبه، وذلك بعد نحو عامين فقط من فوزه في الانتخابات العامة ووصوله إلى رئاسة الحكومة في المملكة المتحدة. وجاء القرار…

توتر أمني في نيامي بالنيجر بعد هجوم مسلح قرب مطار ديوري هاماني

في مشهد أعاد التوتر إلى العاصمة النيجرية، دوّت أصوات إطلاق نار وانفجارات خلال ساعات الليل وحتى الفجر، قرب موقع استراتيجي على أطراف نيامي، حيث سُمعت أعيرة نارية متقطعة تخللتها انفجارات…