وزير المالية: صرف مستحقات 2400 شركة مصدرة بقيمة إجمالية تتجاوز 25 مليار جنيه

أكد وزير المالية أحمد كجوك أن الحكومة ستبدأ بصرف 50% نقدًا من مستحقات المصدرين عن شحنات حتى نهاية يونيو 2024، موزعة على مدار 4 سنوات مالية تبدأ من العام المالي 2025/2026.

وأضاف أن هذه الدفعات ستصل إلى نحو 2,400 شركة مصدرة بقيمة إجمالية تتجاوز 25 مليار جنيه، بهدف تعزيز سيولة المصدرين وتحفيز توسعهم الإنتاجي والتصديري في إطار سياسات مالية تدعم نمو القطاع الخاص.

وأشار الوزير إلى أن وزارة المالية، بالتعاون مع صندوق تنمية الصادرات، بدأت الإجراءات التنفيذية لصرف تلك النسبة نقدًا، من خلال أربعة بنوك (الأهلي – مصر – القاهرة – تنمية الصادرات)، ومن المقرر حدوث أولى عمليات الصرف في 7 أغسطس المقبل، مع الالتزام بسداد كامل المتأخرات عن مشحونات ما قبل نهاية يونيو 2024.

وأوضحت نيفين منصور، مستشار وزير المالية لعلاقات المؤسسات الاقتصادية، أن نسبة 50% الأخرى من متأخرات المصدرين سيتم تسويتها بنظام المقاصة مقابل مديونياتهم لدى الضرائب والجمارك والتأمينات، إضافة إلى مستحقات الكهرباء والغاز. وأشارت إلى أن إجمالي الدعم النقدي والتسويات التي جرى صرفها حتى الآن تجاوز 70 مليار جنيه لصالح أكثر من 2,800 شركة مصدرة خلال الفترة من 2019 إلى 2024.

موضوعات متعلقة

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة 26 يونيو 2026.. ارتفاع محلي رغم تراجع العالمي

شهدت أسعار الذهب في مصر، اليوم الجمعة 26 يونيو 2026، ارتفاعًا ملحوظًا في مختلف الأعيرة، وذلك على الرغم من استمرار تراجع المعدن الأصفر في الأسواق العالمية، وسط ضغوط ناجمة عن…

بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع وزارة العدل بالتعاون مع شركة إي فاينانس لدعم منظومة التحصيل الإلكتروني

قام بنك مصر يوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو 2026 بتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة العدل، بالتعاون مع شركة إي فاينانس، بشأن الربط بالمنصة الإلكترونية الجديدة الخاصة بوزارة العدل، والتي تستهدف…