قمة بغداد.. العراق يتبرع بـ40 مليون دولار لإعادة إعمار غزة ولبنان

أعلن رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم السبت دعم، إعادة إعمار غزة جراء العدوان الإسرائيلي بمبلغ 20 مليون دولار، ومثلها للبنان.

وقال السوداني، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في دورتها الـ34، في بغداد اليوم  إن العراق يعلن عن 18 مبادرة للقمة العربية لتنشيط العمل العربي المشترك وتأسيس صندوق عربي، والعراق سيدعم هذا الصندوق بمبلغ 20 مليون دولار لاعمار غزة ومثله لاعمار لبنان.

ودعا السوداني إلى المضي في إيحاد حلول جذرية للأمن العربي وتشجيع العمل المؤسساتي لتحقيق الاستقرار ومحاربة الإرهاب وحصول الشعب الفلسطيني علي حقوقه وفتح الأبواب أمام المساعدات الانسانية وإيقاف التهجير القسري والمجازر واطلاق النار  في غزة.

كما دعا إلى وحدة سوريا وسيادتها  على أراضيها ورفض أي اعتداء عليها وإقامة نظام متوازن  يعتمد حرية الاديان ويحارب الإرهاب، مشيرا إلى دعم وحدة السودان وليبيا واليمن ولبنان ، مرحبا بالمفاوضات الأمريكية – الإيرانية وقرار الإدارة الامريكية رفع العقوبات عن سوريا.

وانطلقت في العاصمة العراقية أعمال القمة العربية العادية في دورتها الرابعة والثلاثين، وذلك في المبنى الحكومي بالمنطقة الخضراء، بمشاركة عدد من الرؤوساء  والأمراء،  وممثلين عن الدول العربية.

ويشارك في القمة أيضا الأمين العام للأمم المتحدة  انطونيو جوتيؤيش  والأمين العام لجامعة الدول العربية  أحمد أبو الغيط ومنظمة المؤتمر الإسلامي  ومجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز.

موضوعات متعلقة

استقالة رئيس وزراء بريطانيا بعد عامين من توليه رئاسة الحكومة.. وهؤلاء أبرز المرشحين لخلافته

أعلن رئيس وزراء بريطانيا، كير ستارمر، اليوم الإثنين، استقالته من منصبه، وذلك بعد نحو عامين فقط من فوزه في الانتخابات العامة ووصوله إلى رئاسة الحكومة في المملكة المتحدة. وجاء القرار…

توتر أمني في نيامي بالنيجر بعد هجوم مسلح قرب مطار ديوري هاماني

في مشهد أعاد التوتر إلى العاصمة النيجرية، دوّت أصوات إطلاق نار وانفجارات خلال ساعات الليل وحتى الفجر، قرب موقع استراتيجي على أطراف نيامي، حيث سُمعت أعيرة نارية متقطعة تخللتها انفجارات…