تنسيق مصري مغربي رفيع المستوى لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم، اتصالاً هاتفياً مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. يأتي هذا التواصل في إطار التنسيق المستمر والتشاور الأخوي الذي يجمع البلدين الشقيقين، لترسيخ دعائم التعاون المشترك.

تقارب سياسي واقتصادي يعكس عمق الروابط التاريخية

وخلال المباحثات الهاتفية، شدد الوزيران على المتانة التي تتسم بها العلاقات المصرية المغربية، مشيدين بالنمو الملحوظ الذي تشهده الروابط الثنائية في مختلف الصعد، لا سيما في الجوانب السياسية والاقتصادية والتبادل التجاري. وأكد الطرفان أن هذا التطور هو نتاج طبيعي لتاريخ ممتد من التفاهم والعمل المشترك.

وأعرب الجانبان عن تطلعهما المشترك نحو آفاق أرحب من التعاون، من خلال الارتقاء بمسارات الشراكة الاستراتيجية، وتحفيز الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وتطوير التنسيق السياسي بما يخدم تطلعات الشعبين الشقيقين.

التحضير للجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي الوزراء

وفي سياق تعزيز العمل التنفيذي، استعرض الوزيران الترتيبات والتحضيرات القائمة لعقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة في الفترة القادمة، والتي ستنعقد برئاسة رئيسي وزراء البلدين. ويهدف هذا الاجتماع المرتقب إلى وضع خريطة طريق واضحة لدفع مسارات التعاون الثنائي إلى مستويات غير مسبوقة، بما يضمن تحقيق المصالح القومية لكلا الدولتين.

رؤية موحدة تجاه القضايا الإقليمية والدولية

لم يخلُ الاتصال من التطرق إلى الملفات الساخنة على الساحتين الإقليمية والدولية؛ حيث تبادل الوزيران وجهات النظر حول القضايا محل الاهتمام المشترك. وأكد “عبد العاطي” و”بوريطة” على ضرورة استمرار وتكثيف قنوات التواصل والتشاور في المرحلة المقبلة، نظراً لما تفرضه التحديات الراهنة من ضرورة للعمل الجماعي.

واتفق الطرفان على أن تعزيز العمل العربي والإفريقي المشترك هو السبيل الأمثل لمواجهة الأزمات الحالية، مؤكدين التزامهما بدعم كافة الجهود التي تهدف إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة وتحقيق التنمية المستدامة للشعوب العربية والإفريقية.

موضوعات متعلقة

المتحدث العسكري: حملة مكبرة في المنطقة الجنوبية العسكرية ضد البؤر الإجرامية

قال العميد أركان حرب غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة، إن قوات إنفاذ القانون تنفذ حملة مكبرة بقطاع المنطقة الجنوبية العسكرية، ضد عدد من البؤر الإجرامية. وجاء البيان…

إحالة صاحبة منشور مستشفيات جامعة الإسكندرية للمحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة

أحالت النيابة العامة متهمة إلى المحاكمة الجنائية، على خلفية نشرها منشورًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضمن مزاعم بشأن وقوع تجاوزات أخلاقية ومهنية داخل إحدى المستشفيات التابعة لجامعة الإسكندرية، وذلك بعد…