لأول مرة في تاريخها.. مصر تستضيف اجتماعا رسميا لمجموعة العشرين اليوم

تستعد القاهرة لاستضافة حدث تاريخي، حيث سيعقد على أرضها اليوم الإثنين اجتماع رسمي لمجموعة العشرين (G20) يستمر لمدة ثلاثة أيام. هذه الخطوة تمثل سابقة هي الأولى من نوعها منذ تأسيس المجموعة عام 1999، حيث لم يسبق لها أن عقدت اجتماعًا رسميًا خارج الدول الأعضاء.

تتويج للمكانة المصرية

صرح السفير راجي الإتربي، الممثل الشخصي للرئيس عبد الفتاح السيسي، لدى مجموعة العشرين، بأن هذا الحدث يأتي تتويجا للمشاركة المتميزة لمصر كدولة ضيف في اجتماعات المجموعة للمرة الخامسة إجمالًا والثالثة على التوالي. وتؤكد هذه الاستضافة تقدير المجموعة للثقل الإقليمي المصري، ودوره الفعال في مناقشة القضايا العالمية المهمة. كما يعكس الحدث جهود مصر في دعم الدول النامية والأفريقية وإعلاء صوتها في المحافل الدولية.

أمن الغذاء العالمي على طاولة النقاش

سيعقد الاجتماع بالتعاون مع الرئاسة الجنوب أفريقية لمجموعة العشرين لهذا العام. ووفقًا للسفير الإتربي، سيتم التركيز بشكل أساسي على مناقشة قضية أمن الغذاء العالمي المتزايدة وأبعادها المتعددة.

أجندة الاجتماع والمخرجات المتوقعة

سيشارك في الاجتماع عدد كبير من الدول الأعضاء في المجموعة، والدول الضيف، بالإضافة إلى منظمات ومؤسسات تمويل دولية. ومن المقرر أن يتناول المشاركون:

  • المخرجات الرئيسية لمجموعة العمل المعنية بأمن الغذاء.
  • المفاوضات حول البيان الوزاري الخاص بأمن الغذاء العالمي، والذي من المتوقع اعتماده في الاجتماع الوزاري للمجموعة بجنوب أفريقيا يوم 19 سبتمبر 2025.
  • تحضير هذا البيان ليكون أحد الوثائق الرسمية التي ستصدر عن قمة المجموعة في جوهانسبرج يومي 22 و23 سبتمبر 2025.

موضوعات متعلقة

“إندرايف” تحول مكافآت الرحلات اليومية إلى فرص لتعليم أبناء الكابتن تقنيات الذكاء الاصطناعي والبرمجة

في خطوة جديدة تعزز دورها في المسؤولية المجتمعية، أعلنت اليوم شركة إندرايف ، المنصة العالمية الرائدة في خدمات النقل الذكي والتطبيق الأول في مصر، عن إطلاق مبادرتها المجتمعية المبتكرة “إندرايف…

“صحة النواب” تصدر توصيات عاجلة لتطوير المستشفيات وتعزيز الخدمات الطبية بالمحافظات

أعلنت لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، برئاسة النائب شريف باشا، مجموعة من التوصيات العاجلة التي تستهدف تحسين مستوى الخدمات الصحية ورفع كفاءة المنظومة الطبية في مختلف المحافظات، بما ينعكس إيجابًا…