رئيس الوزراء: تشغيل أول مفاعل في محطة الضبعة النووية عام 2028

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه زار صباح اليوم، موقع محطة الضبعة النووية، وتفقد الأعمال الجارية بالمشروع، مشيرًا إلى أن هذا المشروع كان حلما لكل مواطن مصري.

وأوضح «مدبولي»، أن فكرة إنشاء محطة نووية في مصر ظهرت في أدبيات الدولة المصرية منذ منتصف القرن الماضي، حيث كان حلم إنشاء محطة طاقة نووية حاضرًا في الكتب والخطط، لكنه ظل حبيس الورق لعقود، حتى جاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ووجّه بوضعه قيد التنفيذ، موضحًا أنه تم توقيع الاتفاق الإطاري للمشروع في عام 2015، وبدأت أولى خطوات التنفيذ الفعلية في ديسمبر 2017.

وأضاف رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماع الحكومة الأسبوعي، والمُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن الأعمال الفعلية لبناء المفاعلات النووية الأربعة بدأت قبل 4 سنوات، مشيرًا إلى أنه خلال زيارته التفقدية اليوم، اطمأن على سير العمل والتزامه بالجدول الزمني المحدد.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الرئيس السيسي كان قد عقد مؤخرًا لقاء مع رئيس الشركة المسؤولة عن تنفيذ المشروع، وأكد خلاله على ضرورة الالتزام الصارم بالبرنامج الزمني ومحاولة تسريع وتيرة العمل، موضحًا أن الخطة تستهدف التشغيل الأولي لأول مفاعل في النصف الثاني من عام 2028، على أن تتوالى بعدها دخول باقي المفاعلات الخدمة.

وبيّن أن المشروع سيضيف نحو 4800 ميجاوات من الطاقة النظيفة إلى الشبكة القومية للكهرباء، وسيسهم في رفع نسبة الطاقة المتجددة والنظيفة إلى نحو 42% من إجمالي إنتاج مصر من الكهرباء، بما يعكس تحولًا استراتيجيًا نحو الاستدامة والطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة

“شامل من ڤيزيتا” الشريك الصحي لقمة “WorkShift 2026” لتوفير حلول تكنولوجية للرعاية الصحية للعاملين بنظام العمل الحر

أعلنت “ڤيزيتا”، المنصة الرائدة في مجال الرعاية الصحية التكنولوچية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، عن اختيار برنامجها “شامل من ڤيزيتا” شريكًا صحيًا لقمة “WorkShift 2026″، المنصة التنفيذية الأولى والملتقى الأبرز…

“إندرايف” تحول مكافآت الرحلات اليومية إلى فرص لتعليم أبناء الكابتن تقنيات الذكاء الاصطناعي والبرمجة

في خطوة جديدة تعزز دورها في المسؤولية المجتمعية، أعلنت اليوم شركة إندرايف ، المنصة العالمية الرائدة في خدمات النقل الذكي والتطبيق الأول في مصر، عن إطلاق مبادرتها المجتمعية المبتكرة “إندرايف…